مدرسة الزيتون الابتدائية المشتركة ( أ ) للاجئين
مرحبا بك في منتدى مدرسة الزيتون الابتدائية المشتركة أ
لتتمكن من الأستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا االمنتدى من خدمات وخصائص يجب عليك
أن تسجل الدخول الي حسابك في المنتدى. ان لم يكن لديك حساب بعد هنا في المنتدى
نتشرف بدعوتك لانشائه والانضمام الينا .مع تحيات ادارة المنتدى أ.محمود البش
مدرسة الزيتون الابتدائية المشتركة ( أ ) للاجئين

تعليمي ابداعي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مدرسة الزيتون الابتدائية المشتركة أ ترحب بكم
ملاحظة هامه جدااااااا:- الرجاء من جميع الأعضاء التفكير جيداً قبل اضافة المواضيع بالأقسام ووضع المواضيع في الأقسام المناسبة (بارك الله فيكم )
هام للمعلمين للاطلاع على قسيمة الراتب اضغط على الرابط التالي
 
مواضيع مماثلة
  • » المعالجة التربوية ( من الألف- الى- الياء) عمل متعوب عليه
  • بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » قلوبنـآ مآتت بعشرة اشيـــآء ؛ !
    الثلاثاء مايو 29, 2012 6:49 am من طرف أسمر

    » فضل الشهادة ...و... مكانة الشهيد
    الإثنين مارس 19, 2012 8:20 pm من طرف سامح سعد

    » خبر ساااار
    الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 8:00 pm من طرف سامح سعد

    » تــــــهــــــنــــــــئة بالخطوبة
    الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 7:56 pm من طرف سامح سعد

    »  تحذير لمستخدمي البلآك بيري ^_*
    الخميس ديسمبر 15, 2011 10:52 am من طرف AMAAL

    » اختبار رياضيات
    الأربعاء نوفمبر 23, 2011 6:02 pm من طرف محمود البش

    » كل عام وانت بخير
    الجمعة نوفمبر 18, 2011 11:50 am من طرف سامح سعد

    » فوائد الاكل بعد اوقات الصلاة معجزة قرآنية
    الجمعة نوفمبر 18, 2011 11:48 am من طرف سامح سعد

    » التهاب الجيوب الانفية
    الجمعة نوفمبر 18, 2011 11:48 am من طرف سامح سعد

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    سامح سعد
     
    AMAAL
     
    مريوسلامة
     
    إيناس
     
    sohair
     
    ام طارق
     
    ahmed fahed
     
    خالدأبوشريف
     
    T-NOUR
     
    سراج خويطر
     
    أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
    مريوسلامة
     
    AMAAL
     
    سامح سعد
     
    sohair
     
    إيناس
     
    خالدأبوشريف
     
    ام طارق
     
    ahmed fahed
     
    سراج خويطر
     
    يارا
     
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 12 بتاريخ الأحد يونيو 19, 2011 10:41 pm
    شاطر | 
     

     الألعاب التربوية

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    خالدأبوشريف
    عضو لامع
    عضو لامع


    عدد المساهمات: 91
    تاريخ التسجيل: 20/04/2011

    مُساهمةموضوع: الألعاب التربوية   الأربعاء أبريل 20, 2011 11:10 pm

    نشرة تربوية حول
    الألعاب التربوية
    الأهداف :
    1- تكوين إطار مرجعي لمفهوم الألعاب التربوية.
    2- التعرف على الأسئلة التربوية ذات العلاقة .
    3- التعرف على الأهداف التي تسعى الألعاب التربوية إلى تحقيقها .
    4- توضيح أنواع اللعب والألعاب التربوية .
    5- تحديد طرق التعلّم بالألعاب التربوية .
    6- استنتاج معايير اختيار الألعاب التربوية .
    7- تحديد مراحل استخدام الألعاب التربوية .
    8- توظيف الألعاب التربوية المختارة في المواقف التعليمية المناسبة .
    9- إنتاج نماذج تطبيقية من الألعاب التربوية .

    **مفهوم اللعب :-
    تنوعت تعريفات اللعب في الصياغة والمفهوم إلا أن معظمها يرتبط بسمات مشتركة مثل :
    • اللعب نشاط حر يشتمل على المتعة والسرور .
    • نشاط فردي أو جماعي .
    • الدافع الرئيس للعب هو الاستمتاع وقد ينتهي إلى التعلّم .
    • يستغل الطاقة الحركية والذهنية .
    • يتطلب السرعة والدقة والخفة والانتباه .
    • يجرى في حدود زمان ومكان محددين ومتفق عليه .
    • اللعب متطلب أساسي لنمو الطفل وتلبية احتياجاته .
    • اللعب إيهامي أو خيالي ويختلف عن الواقع .
    • الطفل يتعلّم باللعب .
    • اللعب يخضع لقوانين وقواعد يحددها اللاعبون

    **إذن اللعب هو : ( بلقيس ومرعي 1987م )
    " اللعب نشاط حر وموجه ، يكون على شكل حركة أو عمل ، ويمارس فردياً أو جماعياً ،و يستغل طاقة الجسم الذهنية والحركية ويمتاز بالسرعة والخفة لارتباطه بالدوافع الداخلية ،و لا يتعب صاحبه ،و به يتمثل الفرد المعلومات وتصبح جزءاً من حياته ولا يهدف إلا للاستمتاع "

    ** لماذا يلعب الأطفال ؟
    إن للعب قيمة كبيرة في تنمية المهارات العقلية والمعرفية والخبرات الحسية للتلميذ ، فهو يتفاعل مع بيئته ، فيلاحظها ،و يكتشفها ،ويجرب موادها ، وهو يتعلم من خلال ذلك ويكتسب خبرات جديدة ومفاهيم لم تكن موجودة لديه ولذا فإننا نجد أن الطفل :
    • مخلوق اجتماعي يسعى للاتصال مع الآخرين وتلقى استجابات .
    • الطفل يميل إلى الحركة واختبار إمكانياته الجسمية .
    • اللعب هو الوسيلة المفضلة لدى الطفل للتعلّم واكتساب المعرفة والنضج .
    • الطفل يميل إلى الاستطلاع واستخدام حواسه .
    ** كيف يمكن للمعلّم أن يوظّف اللعب في التعلّم ؟
    • تحليل الدروس وتحديد الألعاب التي تسهم في تحقيق الأهداف .
    • التخطيط الواعي لتوظيف الألعاب التربوية .
    • إتاحة الفرصة للطالب للمشاركة الفاعلة .
    • تهيئة التلاميذ للعيش في عالم متسارع ومتميز ومتطور .
    • احترام التلميذ كإنسان وتفعيل دور الأسرة والمجتمع .
    ** ما الأهداف التي تسعى الألعاب التربوية إلى تحقيقها ؟
    • زيادة دافعية الطفل على التعلّم واكتشاف العالم المحيط به .
    • تنمية الجوانب المعرفية لدى الطفل .
    • تنمية الجوانب الاجتماعية والوجدانية للطفل .
    • تخليص الطفل من التوترات النفسية وحل مشكلاتهم .
    • تنمية القدرة التعبيرية لدى الأطفال .
    • مساعدة الطفل على النمو المتوازن .
    • تنمية التفكير الإبداعي والابتكاري .
    • اكتشاف مشاعر الأطفال واتجاهاتهم وقيمهم ومدركاتهم .

    ** أنواع اللعب والألعاب التربوية :
    يمكن أن تتخذ الألعاب التربوية عدة أنواع وأشكال بحسب معيار التصنيف :
    ( عدد المشاركين ، التنظيم ، طبيعته ، المكان ،وظيفته ، أدواته ، طبيعة الأطفال النفسية والانفعالية ،موهوبين ، عاديون ....... ).
    ** يمكن تصنيف الألعاب التربوية إلى :-
    1- اللعب الحركي : وهو من أكثر الأنواع شيوعاً لدى الأطفال .
    2- اللعب التمثيلي : ويسهم في تنمية الإبداع لدى الأطفال من خلال التمثيل وتقمص الأدوار وله فوائد عقلية ونفسية واجتماعية .
    3- اللعب التركيبي البنائي : ويشتمل تركيب القطع والمواد المجزأة بطريقة محددة وملائمة .
    4- الألعاب الفنية : وهي نشاطات تعبيرية تنبع من وجدان الطفل مثل الرسم والغناء والموسيقى التي تنمي التذوق الفني والإبداع .
    5- الألعاب الثقافية : وهي نشاطات مثيرة لاهتمام الطفل وتلبى حاجاته وحب الاستطلاع والرغبة في اكتساب المعلومات وهي غالباً نشاطات ذهنية .
    6- ألعاب الحاسوب : وهي برامج الكترونية ترفيهيّة ، ثقافية ، علمية .

    **طرق التعلّم باللعب :
    تعددت طرق التعلّم بهدف الوصول إلى إتقان المهارات المطلوبة ومن هذه الطرق :
    1- حل المشكلات : وتقوم على استخدام مهارات التفكير العلمي لإيجاد حلول مناسبة وتتضمن استراتيجيات التأمل والتخطيط والعصف الذهني .
    2- التعلّم بالاكتشاف : وتقوم على رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة من قبل من خلال إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لدى المتعلّم وتكييفها .
    3- التدريس المقنن : وتعتمد على تشخيص التلاميذ وتصنيفهم في مجموعات لتحديد مواطن القوة والضعف لديهم ويقل فيها عدد المشاركين في كل لعبة بهدف الوصول إلى الإتقان .
    4- التعلّم الفردي : حيث يمارس الطالب اللعبة فردياَ بحسب قدراته وتعتمد على عاملي السرعة والإتقان كمقياس لتحديد مستوى التلميذ .
    5- المناقشة : وتعتمد على طرح الأسئلة وإدارة النقاش عن معرفة أو مهارة وتشجع المتعلمين على طرح أفكارهم وتساؤلاتهم بطلاقة وشجاعة .
    6- التعلّم بالحاسوب : حيث يستفيد المتعلّم من إمكانيات الحاسوب وعناصر الصوت واللون والحركة دون خوف من الوقوع في الخطأ .

    **قواعد أساسية في توظيف الألعاب التربوية :
    يجب أن يكون التعلّم عن طريق اللعب مخططاً له وهادفاً وهذا يتحقق من خلال :
    1- تحليل الموضوعات الدراسية .
    2- التخطيط لطريقة التدريس .
    3- تحديد الخبرات المعرفية المتجسدة في اللعبة .
    4- تحديد الأهداف المعرفية والوحدانية والنفسحركية في اللعبة .
    5- استخدام التقويم القبلي لمعرفة استعداد التلاميذ لتعلّم اللعبة وفهم محتواها العلمي ثم استخدام التقويم البعدي لقياس مدى تحقق الأهداف التي استخدمت من أجلها اللعبة .
    يرى التربويون أن اللعب في هذه المرحلة التعليمية يجب أن يركز على ثلاثة نقاط رئيسية وهي :
    1- مستوى التلميذ وميوله نحو الأنشطة المختلفة وخبراته المعرفية .
    2- موضوع الدرس والألعاب التي يمكن توظيفها .
    3- المشكلات وطرق حلها في عناصر المنهاج الرئيسة .


    **معايير اختيار الألعاب التربوية :
    1- أن تكون مثيرة وممتعة وذات أهداف تربوية محددة .
    2- أن تكون ذات قواعد سهلة وواضحة .
    3- أن تكون مناسبة لخبرات التلاميذ وقدراتهم وميولهم .
    4- أن يكون دور التلميذ واضحاً ومحدداً فيها .
    5- أن تكون من بيئة التلميذ .
    6- أن يشعر التلميذ عند ممارستها بالحرية والاستقلال .
    7- أن يتقن معلّم الصف قواعد اللعبة ويستطيع إدارتها بكفاية عالية .
    8- أن يراعي المعلّم تكلفتها وإمكانية إعادة استعمالها .
    9- أن تساعد اللعبة على تشخيص تعلم التلميذ في اكتساب الخبرات المطلوبة والتعرف إلى أماكن القوة والضعف .

    ** مراحل توظيف الألعاب التربوية **
    إن توظيف الألعاب التربوية يجب أن يستند إلى خطة واضحة تستند إلى عدة مراحل وهي :
    1- مرحلة الإعداد : وتشمل دراسة موضوع اللعبة وقوانينها ، وتحديد الوقت والزمان والمكان وشروط اللعبة وتجريب اللعبة ، وقواعد النظام والأمان عند ممارسة اللعبة .
    2- مرحلة الاستخدام : يجب أن يكون الاستخدام هادفاً وأن تتاح الفرصة للطالب للوصول إلى الهدف المقصود مع مراعاة الفروق الفردية للتلاميذ عند توزيع الأدوار ، الحرية والاستقلال ، الانتباه لبعض الأخطاء عند الاستخدام وتصويبها .
    3- مرحلة التقييم : حيث يقوم المعلم بتقييم مدى نجاح التلاميذ في تحقيق الهدف وكيف يمكن أن تستخدم بشكل أفضل في المستقبل .
    4- مرحلة المتابعة : وتعتمد على متابعة الخبرات التي اكتسبها التلاميذ وتنويع الألعاب مستقبلاً لتطوير مهارات التلاميذ في اكتساب المعرفة .

    ** نموذج مقترح لتصميم الألعاب التربوية **
    ويعرف باسم ( نموذج الحيلة ) في تصميم الألعاب التربوية وهو من أيسر النماذج وقد صُمّم بشكل حلزوني لا تنفصل فيه أي خطوة عن الأخرى وهي كالتالي :
    1- تحديد الأهداف العامة للعبة التربوية .
    2- تحديد خصائص الفئة المستهدفة .
    3- تحليل المحتوى التعليمي الذي تنطلق منه اللعبة .
    4- تحديد الأهداف السلوكية الخاصة .
    5- تحديد الاستراتيجية المستعملة في اللعب .
    6- عمل المخطط الأولى للعبة وتحكيمه .
    7- صناعة/ تصميم اللعبة وتجريبها .
    8- تنظيم البيئة الصفية حيث سيتم اللعب وتنفيذ اللعبة .
    9- التقويم والمتابعة .
    1- حفظ الألعاب التربوية في أماكن مخصصة لها .

    أي يجب على المعلم أن يوجه لنفسه الأسئلة التالية عند اختيار أو تصميم اللعبة:
    ( ماذا ؟ لماذا ؟ لمن ؟ متى ؟ أين ؟ كيف ؟ ))
    نشاط : طبّق ( نموذج الحيلة ) في تصميم لعبة تربوية لمادة ما في صفك ثم استخدمها واحكم على مدى فاعليتها وكيف يمكن تطويرها ؟

    **إرشادات عامة في توظيف الألعاب التربوية :
    1- الرجوع إلى المصادر والاستفادة منها .
    2- المزج بين التعلم والمرح والمتعة والإبداع والتشويق .
    3- توفير الوقت والجهد من خلال التوظيف الأمثل .
    4- الألعاب التربوية طريقة حديثة في التعلّم تقوم على اللعب الهادف .
    5- الألعاب التربوية تحاكي الواقع مما يسهل مراقبة وتصويب السلوك .
    6- توضيح قواعد اللعبة وخطواتها والهدف منها .
    7- إشراك أكبر عدد ممكن من الطلاب في اللعبة .
    8- ابتكر ألعاب جديدة وناقشها مع زملاءك ووظّفها .

    إجراءات تطبيقية في توظيف الألعاب التربوية

    1- التعرف على الهدف من اللعبة فقد تخدم أكثر من مادة دراسية وأكثر من مجال معرفي.
    2- تحليل موضوعات المقرر الدراسي .
    3- إعداد جدول الألعاب التربوية المختارة في المادة الدراسية المختارة والتي تناسب كل موضوع من موضوعات المنهاج .(

    مثال / المادة الرياضيات الصف : الأول الأساسي
    الرقم الموضوع اسم اللعبة
    1 جمع الأعداد من 1-5 دكان الألعاب
    2 العدد التالي لعبة المصافحة
    3 العد التنازلي أيام الأسبوع
    4

    **التخطيط الإجرائي لتنفيذ الدرس
    مثال /
    الموضوع : المجسمات الصف : الأول الأساسي
    الأهداف التعلم القبلي الإجراءات والأساليب والأنشطة التقويم التغذية الراجعة
    أن يختار التلميذ المكعب من بين مجموعة من المجسمات مفهوم المربع تتضمن شرح اللعبة وخطواتها والأدوات اللازمة لها وكيفية تنفيذها عملياً في الحصة






    نموذج تصميم لعبة تربوية
    • اسم اللعبة التربوية : __________________________________________
    • الأهداف التربوية : _____________________________________________
    __________________________________________________
    __________________________________________________

    • الفئة المستهدفة :______________________________________________
    • عدد اللاعبين : __________________________________________________
    • المواد والأدوات اللازمة :___________________________________________
    __________________________________________________________________________________________________________
    • طريقة اللعب: _____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
    __________________________________________________________

    • تقويم اللعبة: __________________________________________________
    __________________________________________________________________________________________________________________________

    • إجراءات المتابعة: ______________________________________________
    ____________________________________________________________



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    سامح سعد
    مشرف عام


    عدد المساهمات: 1732
    تاريخ التسجيل: 28/04/2011
    العمر: 26
    الموقع: غزة

    مُساهمةموضوع: رد: الألعاب التربوية   الخميس مايو 19, 2011 12:20 am

    بارك الله فيك

    يعطيك العافية

    _________________


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
     

    الألعاب التربوية

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » قـــرار متعـلق بنـظام الجماعة التربوية في المؤسسات التربوية والتكوينية
    » مجموعة من التطبيقات التربوية للمنهج الجديد لرياض الاطفال

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    مدرسة الزيتون الابتدائية المشتركة ( أ ) للاجئين :: -